نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الأحد الموافق 26 نوفمبر 2023، قرارين لرئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي.

نص القرار الأول، رقم 4489 لسنة 2023، على نقل ملكية 50% من أسهم شركة الفنادق المصرية من الشركة القابضة للسياحة والفنادق HOTAC إلى صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.

وجاء في القرار أن تسري على شركة الفنادق المصرية أحكام قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد.

ويُعد قرار نقل ملكية 50% من أسهم شركة الفنادق المصرية إلى صندوق مصر السيادي خطوة مهمة في إعادة هيكلة القطاع السياحي في مصر. ويهدف هذا القرار إلى تعزيز دور صندوق مصر السيادي في دعم القطاع السياحي وتطويره.

أما القرار الثاني، رقم 4490 لسنة 2023، فعدل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3503 لسنة 2021، باستبعاد قطعة أرض البالغة مساحتها 41 فدانًا وقيراطًا واحدًا و8،05 أسهم، الكائنة بحوضي الإنشاء نمرة 2 قسم أول وسيدي حمد السمان نمرة 3 ناحية نزلة السمان بمحافظة الجيزة، والمعروفة باسم “ملعب أرض الجولف”، من الأراضي والعقارات اللازمة لتنفيذ المشروع الصادر بشأنه قرار رئيس مجلس الوزراء المذكور.

وبهذا القرار، تم استبعاد قطعة الأرض المذكورة من مشروع إنشاء منطقة سكنية متكاملة الخدمات بنزلة السمان بمحافظة الجيزة، وكذلك يأتي هذا القرار في إطار إعادة دراسة المشروعات الاستثمارية وتقييمها. ويُعد خطوة مهمة في ضمان كفاءة استخدام الأراضي وتحقيق الاستثمارات المستهدفة.